story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

حجيرة: الأغلبية لم تأت من أجل التغول بل من أجل التحول

ص ص

قال عمر حجيرة رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إن “الأغلبية الحكومية لم تأت من أجل التغول بل من أجل التحول” معتبرا أنها “أغلبية أبانت عن انسجامها وتضامنها وذلك عبر تسييرها الحكومة وعبر تسيير جل المجالس المنتخبة وكذلك الجهات”.

وجاء ذلك في كلمته في الجلسة العمومية بمجلس النواب لمناقشة الحصيلة المرحلية لنصف الولاية الحكومية اليوم الأربعاء 08 ماي 2024.

ودافع النائب البرلماني عن عمل الحكومة الحالية قائلا إنها “جاءت في ظروف استثنائية ومعقدة بكل المقاييس” مضيفا أن “مسأله تقييم حصيلة عمل الحكومة يجب أن يستحضر محددات أساسية تتمثل في “السياق والظروف التي جاءت فيها ثم ثانيا الالتزامات التي قدمتها في البرنامج الحكومي” على حد تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أنه من ضمن هذه الظروف “حالة اللايقين التي خلفتها جائحة كورونا” إلى جانب “شلل مطلق في التجارة والاقتصاد العالمي وتحول الاقتصاد إلى نهج الحمائية والإغلاق” إلى جانب “التوترات الجيوسياسية العالمية وخاصة الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بشكل كبير على انسيابية التجارة العالمية واستقرار أسعار أهم المواد الأولية التي تستوردها البلاد”.

وتابع قائلا إن الحكومة واجهت “تأثير التغيرات المناخية والجفاف الهيكلي الذي ضرب البلاد في السنوات الأخيرة والذي أثر بشكل كبير على الناتج الداخلي الفلاحي مع العلم أنه قطاع أساسي في توفير الشغل لفئات واسعة من الشباب في العالم القروي. هذه التغيرات المناخية أثرت كذلك وبشكل مباشر على إشكالية تدبير الماء سواء المخصص للسقي أو للماء الشروب” وفق حجيرة.

واعتبر المسؤول البرلماني أن “الأغلبية لم تأت من أجل التغول بل من أجل التحول” مشددا على أن الأغلبية “متماسكة ومتجانسة وتدافع عن حصيلتها الأرقام”.

وخلص إلى أن الأغلبية في البرلمان لا تعوض الحكومة بل تنساندها، وتابع أن “هذه المرحلة تتعلق بنصف ولاية الحكومة وليس نهايتها” معتبرا أنها “ما تزال ستحقق الإنجازات” وفق كلامه.