story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مهاجما وهبي.. بنعيسي: أنت وزير عدل فقط لا رجل دولة وتصريحاتك ليست مسؤولة

ص ص

صعّد المحامي بهيئة الدار البيضاء جواد بنعيسي من لهجته تجاه وزير العدل عبد اللطيف وهبي، معتبرا أن تصريحاته الأخيرة “ليست جدية إطلاقا وليست مسؤولة بالمرة”، قبل أن يوجه إليه انتقادا مباشرا بالقول: “أنت وزير عدل في حكومة عزيز أخنوش فقط”.

وقال بنعيسي، في تدوينة نشرها اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026، إن “إصرار وهبي على تقديم نفسه كرجل دولة يثير السخرية”، مضيفا أن “هذه الصفة لا يقررها الشخص لنفسه، بل يمنحها له الآخرون من خلال مساره ومكانته الرمزية داخل الدولة”.

واستحضر بنعيسي، في هذا السياق، أسماء سياسية مغربية من قبيل عبد الرحمن اليوسفي ومحمد اليازغي وعباس الفاسي، مؤكدا أن “أيا منهم لم يسبق له أن وصف نفسه بهذه الصفة، رغم وزنهم السياسي وتجاربهم داخل مؤسسات الدولة”.

ووصف المحامي ذاته وزير العدل، حسب تعبيره، بأنه “النسخة الكاريكاتورية للويس الرابع عشر”، في إشارة إلى ما اعتبره “تضخما” في الخطاب والمواقف خلال تدبيره للصراع القائم مع هيئات المحامين.

وفي سياق متصل، أعلن بنعيسي أنه سيتوقف عن العمل إلى أجل غير مسمى، في ظل التصعيد المتواصل بين الوزارة وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، معتبرا أن “المرحلة لم تعد تحتمل مزيدا من الصمت أو التردد”.

وكشف أن هذا القرار ستكون له كلفة إنسانية أيضا، مستحضرا حالة صديقه جمال، الذي يقبع، حسب قوله، في سجن عكاشة منذ أكثر من أسبوع، والذي لن يكون بإمكانه مؤازرته خلال جلسة الجمعة المقبلة بالمحكمة الزجرية، بعدما سبق له أن طلب مهلة لإعداد الدفاع.

وأشار بنعيسي إلى أنه “كان يتجنب الخوض إعلاميا في هذا الملف منذ بداية شد الحبل بين الوزير وهيئات المحامين، مفضلا ترك النقاش لزملاء أكثر اطلاعا على الحيثيات”، غير أن تطورات الملف، وفق تعبيره، “فرضت عليه الخروج عن صمته”.