story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

“لارام” تتراجع بـ15 مرتبة في تصنيف لأفضل شركات الطيران

ص ص

احتلت شركة الخطوط الملكية المغربية، المرتبة السبعين عالمياً في تصنيف “سكاي تراكس 2025″ لأفضل شركات الطيران، متراجعة بذلك 15 مرتبة مقارنة بالسنة الماضية التي شهدت احتلال الشركة للمركز 55.

وقد تم الإعلان عن هذا التصنيف السنوي خلال حفل توزيع جوائز “World Airline Awards”، الذي نُظم في 17 يونيو 2025 على هامش معرض “لوبورجيه” للطيران، بمتحف الفضاء والطيران قرب باريس.

ويشمل تقييم “سكاي تراكس” آراء أزيد من 20 مليون مسافر، من أكثر من 100 جنسية، خلال الفترة الممتدة بين شتنبر 2024 وماي 2025، وذلك اعتمادا على عدة معايير، منها الراحة على متن الطائرة، جودة الخدمة، النظافة، دقة المواعيد، وجودة الوجبات.

وفي تصنيف أفضل شركات الطيران الإقليمية، جاءت الخطوط الملكية المغربية في المرتبة العاشرة، خلف شركات مثل “رواند إير” (9)، “هونغ كونغ إيرلاينز” (8)، “ألاسكا إيرلاينز” (7)، “جيت بلو” (6)، “أذربيجان إيرلاينز” (5)، و”إيجيان إيرلاينز” اليونانية (4). بينما احتلت “بانكوك إيروايز” المركز الأول، تليها “فيرجين أستراليا” (2) و”بورتر إيرلاينز” (3).

أما على صعيد القارة الإفريقية، فقد جاءت الخطوط الملكية المغربية في المرتبة الثانية، وذلك خلف شركة “رواند إير”.

وتصدر التصنيف العالمي لسنة 2025 شركة “الخطوط الجوية القطرية”، التي حافظت على المرتبة الأولى للسنة الثانية على التوالي، متبوعة بالخطوط الجوية السنغافورية، التي حلت في المرتبة الثانية عالميا.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب “كاثي باسيفيك”، الشركة التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، والتي تميزت في تصنيف 2025 بتفوقها في الخدمات الطويلة المدى، ونظافة الطائرات، والعناية بالمسافرين.

ويأتي هذا التراجع الذي عرفته الخطوط الملكية المغربية في الوقت الذي فيه الشركة، الإثنين 16 يونيو 2025، عن خطة لتحديث أسطولها وتعزيز برنامج رحلاتها لصيف 2025، حيث خصصت أكثر من 6.6 مليون مقعد نحو أكثر من 95 وجهة، بهدف مواكبة عودة المغاربة المقيمين بالخارج لقضاء العطلة الصيفية.

كما نقلت وكالتا “بلومبرغ” و”رويترز” يوم 11 يونيو أن الخطوط الملكية المغربية بصدد إتمام صفقة كبرى لشراء طائرات من “بوينغ”، إضافة إلى صفقة “أصغر” لاقتناء طائرات من “إيرباص”. وتندرج هذه المبادرات في إطار خطة توسع تشمل تحديث الأسطول الجوي.

وفي التفاصيل، تسعى الشركة إلى اقتناء حوالي 20 طائرة “بوينغ 787 دريملاينر” للرحلات الطويلة، وما يصل إلى 50 طائرة “بوينغ 737” للرحلات القصيرة، بالإضافة إلى نحو 20 طائرة “إيرباص A220” مخصصة للرحلات الإقليمية، بحسب مصادر من الشركة.

ويتكون أسطول “لارام” حالياً أساساً من طائرات “بوينغ 737 ماكس” و”بوينغ 787”، مدعومة بعدد من طائرات “إمبراير” و”ATR”. ويُشار إلى أن آخر طلب مباشر قدمته الشركة لـ “إيرباص” يعود إلى عام 2001، حين اقتنت أربع طائرات “A321”.

وفي مقابلة مع قناة CNN، كشف الرئيس المدير العام للشركة عبد الحميد عدو أن الخطوط الملكية المغربية تنوي تحديث أسطول “بوينغ 737”، من خلال تجهيز الطائرات بمقصورات جديدة تحتوي على مقاعد أكثر راحة. كما عبّر عن رغبته في ملاءمة مستوى الخدمة مع الأسعار المدفوعة من طرف المسافرين، من خلال استثمارات إضافية في تحسين جودة الخدمات المقدمة على متن الطائرات.