المركبات الكهربائية ترفع مبيعات السيارات بألمانيا
سجل سوق السيارات في ألمانيا خلال أكتوبر ارتفاعا للشهر الرابع تواليا بدعم من مبيعات المركبات الكهربائية، لكنه ما زال دون مستوياته التي كان عليها قبل جائحة كوفيد-19.
وأظهرت أرقام “الوكالة الفدرالية للسيارات” الصادرة الأربعاء أن عدد تسجيلات السيارات الجديدة ارتفع بنسبة 7,8% على أساس سنوي ليبلغ 250 ألفا و133 مركبة.
ومنذ مطلع العام 2025، سجل نشاط سوق السيارات في أكبر اقتصاد أوروبي زيادة طفيفة بنسبة 0,5%، لكنه لم يستعد بعد مستوى ما قبل جائحة كوفيد-19، إذ لا تزال المبيعات أدنى بـ22% مقارنة بعام 2019.
وارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 48% على أساس سنوي، لتشك لخمس إجمالي المبيعات، أي أفضل من متوسط العام 2023 الذي مث ل ذروة القطاع وآخر عام استفاد فيه من الدعم الحكومي للمركبات الكهربائية.
لكن الخبراء يرون أن الوقت ما زال مبكرا للحديث عن تحو ل إيجابي في السوق.
وقال كونستانتين غال من شركة الاستشارات “إي واي” إن “المستهلكين لا يزالون متحفظين في قرارات الشراء، فيما تتردد الشركات في الاستثمار، خصوصا بسبب الوضع الاقتصادي في ألمانيا”.
وتراجعت تسليمات شركة “تيسلا” الأميركية في ألمانيا خلال تشرين الأول/أكتوبر بنسبة 54%، لتبلغ 750 سيارة فقط، في حين قفزت مبيعات “بي واي دي” الصينية بنسبة 866% لتصل إلى 3353 وحدة.
وعلى المستوى الأوروبي، لا ينمو قطاع السيارات الكهربائية بالوتيرة المتوقعة، ما يدفع الشركات المصن عة إلى المطالبة برفع الحظر المقرر على بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحر كات الحرارية في الاتحاد الأوروبي اعتبارا من عام 2035.
وكان المستشار الألماني فريدريش ميرتس قد أعلن مطلع أكتوبر أنه سيبذل كل ما في وسعه لتأجيل هذا الموعد، في وقت تشهد أرباح شركات تصنيع السيارات ومور ديها الألمان تراجعا منذ أشهر.