انقطاع واسع في خدمات الهاتف والإنترنت بإسبانيا بسبب عطل في شركة اتصالات

شهدت إسبانيا يوم الثلاثاء 20 ماي 2025 انقطاعًا واسع النطاق في خدمات الهاتف الثابت والإنترنت إثر عطل فني ضرب شبكة شركة “تيليفونيكا” المشغل الرئيسي لمعظم شبكات الهاتف في إسبانيا.
وحسب ما أفادت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، فإن العطل، الذي نجم عن أعمال تحديث، لم يؤثر فقط على خدمات الاتصال اليومية، بل امتد ليشمل خدمات الطوارئ الحيوية “112” في عدة مناطق، بما في ذلك أراغون، الأندلس، إكستريمادورا، نافارا، إقليم الباسك، ومجتمع فالنسيا.
وتعد “تيليفونيكا” شركة متعددة الجنسيات وهي ثاني أكبر شركة اتصالات في إسبانيا، وتدير عمليات الاتصالات في 18 دولة، مما يجعلها واحدة من أكبر مشغلي الهواتف وشبكات المحمول في العالم.
وفي توضيحها لأسباب هذا العطل، أوضحت الشركة أن العطل نجم عن أعمال تحديث للشبكة، قبل أن تعلن بحلول الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، عن استعادة كاملة لخدمات الاتصال الخاصة بالطوارئ، لكنها أقرت بوجود “بعض المشاكل المستمرة” في الاتصالات الثابتة للشركات.
وصرح متحدث باسم الشركة: “لقد قمنا بتحديثات للشبكة أثرت على خدمات محددة في بعض الشركات. نحن نعمل على حل هذه المشكلة.”
وكانت الشركة قد برمجت تدخلاً في الساعة 3 صباحاً، وبعدها بدأت تظهر مشاكل في المكالمات الصادرة، دون أن تؤثر في البداية على المكالمات الواردة للمشتركين الأفراد، الذين تأثروا لاحقاً في ساعات الصباح الأولى، وذلك حسبما أفادت “إل باييس” نقلا عن وزارة الرئاسة الأندلسية.
وأضافت أنه تم حل العطل تدريجياً على مدار الصباح، حيث استعيدت خدمات الطوارئ في العديد من المناطق المتضررة، بما في ذلك فالنسيا والأندلس ونافارا، قبل الساعة 10 صباحاً بقليل.
ووفقًا لموقع “داونديتيتكتور” المتخصص في رصد مشاكل الخدمات، بدأت الحوادث بعد الساعة 2 صباحًا، وكان التأثير الأكبر على خدمة الإنترنت الثابت، حيث بلغت نسبة الانقطاعات المبلغ عنها 72%. كما أشارت 18% من التقارير إلى انقطاع الإشارة، بينما أبلغ 10% عن “عطل كلي” في الخدمة.
وقد صرحت وزارة التحول الرقمي والوظيفة العامة بأنها “تتابع الوضع وتطلب معلومات دقيقة وجداول زمنية للحل” من شركة “تيليفونيكا”.
وفي مواجهة هذا عطل، قامت خدمات الطوارئ في مختلف المناطق المتأثرة بتفعيل قنوات اتصال هاتفية بديلة لضمان استمرارية الاستجابة.
سناء الأحبابي – صحافية متدربة