المغرب يستعد لتشغيل ميناء “الناظور غرب المتوسط” مع نهاية 2026
قال محمد جمال بنجلون، المدير العام لشركة “الناظور غرب المتوسط” المكلفة بالمشروع، إن ميناء “الناظور غرب المتوسط” (Nador West Med) من المرتقب أن يبدأ العمل فيه نهاية عام 2026، وفق ما أوردت صحيفة الشرق.
وأضاف بنجلون أن “المشروع تطلب استثمارات حكومية تناهز 40 مليار درهم (4.2 مليار دولار)، ومن المتوقع أن يستقطب استثمارات خاصة بنفس القيمة”.
ويُرتقب أن يبدأ الميناء الجديد بطاقة استيعابية تناهز 5.5 مليون حاوية، وطاقة لتخزين الهيدروكربونات بنحو 25 مليون طن، وهي أكبر قدرة تخزينية في المملكة، وفق ذات المصدر.
كما أشار إلى أن الميناء سيتضمن أيضا أول محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في البلاد ستكون جاهزة في النصف الأول من سنة 2027.
ومن المرتقب أن تصل سعة المحطة القصوى إلى 175 ألف متر مكعب، في وقت تسعى فيه المملكة لزيادة استعمال الغاز الطبيعي كوقود انتقالي لخفض اعتماد البلاد على الطاقة الأحفورية، بينما تكثف مشاريع الطاقات المتجددة.
وأضاف بنجلون أن الميناء الجديد يستهدف تنمية منطقة شرق المملكة من خلال جلب الاستثمارات إلى مناطق صناعية ولوجستية بجوار الميناء، موردا أنه “لجلب الاستثمارات الأجنبية يجب أن يكون لدينا ربط مع السوق الدولية، وهذا يتحقق من خلال ميناء بمواصفات عالمية مرتبط بخطوط بحرية دولية، والهدف من بنية تحتية مثل هذه هي زيادة التنافسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.
وأورد أن أول استثمارات القطاع الخاص في الميناء موجهة لمحطتين للحاويات بقيمة 6 مليارات درهم، إضافة إلى محطات لتخزين الهيدروكربونات بنحو 3 مليارات درهم، كما سيوفر أيضاً محطة للصب وأخرى مخصصة لتحميل وتفريغ السفن.
من جهة أخرى، أشار المصدر إلى أن الميناء نجح في جمع تمويلات متنوعة، مبرزا أنه “بالإضافة إلى التمويل الحكومي والمؤسسات المالية الدولية والمحلية، طرق باب السوق المالية المحلية من خلال إصدار سندات اقتراض بقيمة 1.2 مليار درهم في مارس الماضي”.
وأوضح المدير العام في هذا السياق أنه “عادةً حين يكون المشروع في البداية يتم تمويله من طرف الدولة أو البنوك، لكن لأول مرة في المغرب لدينا مشروع لم يدخل بعد مرحلة الاستغلال، ونجح في جمع تمويل من السوق المالية المحلية، وهذا يدل على ثقة المستثمرين في هذه البنية التحتية المينائية”.
وحظي الميناء بتمويل دولي أيضاً من “البنك الأفريقي للتنمية” و”البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، إضافة إلى مؤسسات مالية محلية، من بينها “صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”، وهو أحد الصناديق الحكومية التي تُساهم منذ 2000 في تمويل مشاريع البنية التحتية في البلاد.
وخلص المصدر إلى أن الميناء استقطب أكبر شركة حاويات في العالم، حيث تعمل شركة “مرسى المغرب” المملوكة للدولة وأكبر مشغلة للمحطات المينائية، على تشغيل إحدى محطات الميناء على مساحة تصل إلى 60 هكتاراً لمدة تصل إلى 25 سنة، بشراكة مع شركة “إم إس سي” (MSC) أكبر شركة حاويات في العالم، ويتوقع أن تضخ الشركتان 280 مليون يورو لإنجاز المرحلة الأولى من المحطة المقرر أن تدخل الخدمة ابتداءً من عام 2027.