اتحاد الناشرين ينتقد “هيمنة الأجنبية” على لائحة أركان القراءة في المدارس المغربية
دعا اتحاد الناشرين المغاربة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة محمد سعد برادة، إلى مراجعة اللائحة الوطنية المعتمدة، للكتب الخاصة بأركان القراءة الخاصة بهذه السنة الدراسية، والتي تتضمن عناوين النصوص والكتب التي ستؤثث فضاءات الأقسام الدراسية في المدارس العمومية، مطالبا باستدراك اللائحة التي هيمن عليها المحتوى الأجنبي، بعناوين ونصوص مغربية تثمن الثروة الوطنية المادية والثقافية.
وعبر الاتحاد في بلاغ له، عن استيائه من الطريقة التي يدير بها هذا الموضوع، مبرزا “ أنه هيمن المحتوى الأجنبي على اللائحة المعتمدة، فمعظم الكتب والنصوص التي تتضمنها هاته اللائحة كتب صادرة عن دور نشر أجنبية غربية وشرقية، في حين تغيب معظم دور النشر المغربية عن اللائحة، إننا لسنا ضد الإنتاج الثقافي الأجنبي أو الانفتاح ولكننا ضد الهيمنة والتهميش الذي تتعرض له الثقافة الوطنية والإنتاج الوطني“.
وسجل المصدر ذاته اعتماد اقتراحات وعناوين دور نشر محددة، وعدم الالتفات لاقتراحات دور النشر المغربية الأخرى وانتاجها، أو أنه لم يتم إشراكها في الموضوع من الأصل، معتبرا أن “الاحتكار الواضح” للمؤسسات معينة للمشروع سيضر لا محالة بمقاولات النشر الأخرى، التي تعاني من أجل الاستمرار .
واعتبر الاتحاد أن هذا النهج في تدبير أركان القراءة، لا يتماشى مع اختيارات المغرب الاستراتيجية من أجل المغربة الثقافية وتعزيز علامة تصنع في المغرب، التي يجب أن تطال الصناعة الثقافية أيضا ولا تبقى محصورة في الصناعات الأخرى، كما أنه لا يسهم في بناء مواطنة مسؤولة معتزة بالثوابت الوطنية للمملكة.
وخلص المصدر ذاته، إلى أن أركان القراءة ليست مبادرة عشوائية تستهدف فعل القراءة في ذاته بل هي مكون أساس في المنهج الدراسي المغربي، مضيفا في نفس السياق “يجب أن تؤطرها المرجعيات البيداغوجية نفسها، التي تؤطر الكتاب المدرسي والفعل البيداغوجي داخل الأقسام، والتي تضع القيم والثوابت المغربية في مقدمة الكفايات المطلوبة في نهاية المطاف المدرسي“.
وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد أعلنت مؤخرا عن اللائحة الوطنية المعتمدة للمكتب الخاصة بأركان القراءة للموسم الدراسي 2025/2024، والتي تتضمن عناوين النصوص والكتب التي ستؤثث فضاءات الأقسام الدراسية في المدارس العمومية، والتي خصصت لها ميزانيات هامة (حوالي 14 مليار)، وهي الشطر الثاني من الصفقة المخصصة لهذا المشروع.
أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عملية لتجهيز الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي بـ”ركن للقراءة” بمجموع جهات المملكة، من خلال إرساء 60 ألف ركن لمواكبة تعزيز التعلمات.