story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

تضارب في أرقام “إعداديات الريادة”.. خبير يتساءل حول صدقية المعطيات الرسمية

ص ص

أثار أستاذ التعليم العالي والخبير في السياسات التربوية، الحسين زاهدي، ملاحظة لافتة بشأن المعطيات التي قدّمها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، معتبراً أن الأرقام المعلن عنها في مناسبتين متقاربتين تُثير التساؤل حول دقة المؤشرات الرسمية الخاصة بمشروع “إعداديات الريادة”.

وقال زاهدي، في تدوينة نشرها يوم الأربعاء 05 نونبر 2025 على حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك”، إنه تردّد كثيرا قبل التعليق على ما جاء في عرض الوزير، “لكنه لم يجد بدا من مساءلة المعطيات طلبا للفهم ورغبة في الاطمئنان”، مشيرا إلى أن الفرق الواضح، بين ما قُدّم يوم 14 أكتوبر 2025 وما عُرض بتاريخ 5 نونبر 2025 أمام اللجنة نفسها.

وأوضح المتحدث أن العرض الأول تحدث عن “انخراط 700 مفتش ومفتشة” وتأهيل وتجهيز “786 إعدادية ريادة جديدة”خلال الموسم 2025/2026، فيما قدّم الوزير بعد ثلاثة أسابيع أرقاما مختلفة، همّت “600 مفتش ومفتشة” و”554 إعدادية جديدة”.

وتساءل زاهدي ما إذا كان الأمر يتعلق بـ”تحديث للمعطيات” لم يُوضّح للمجلس وللمهتمين، أم بـ”تضارب في الأرقام”، معتبراً أن غياب التوضيح “يمسّ مبدأ الجدية والصدقية في إعداد وإدارة السياسات التربوية العمومية”.

*أكرم القصطلني.. صحافي متدرب