بنك المغرب يحذر من رسائل ومكالمات احتيالية
وجه بنك المغرب رسالة تحذيرية للمواطنين، منبها إياهم لعدم الإفصاح عن رمز التأكيد السري ولا عن المعلومات المتعلقة بوسائل الدفع الخاصة، لافتا إلى أن أي رسالة أو مكالمة بخصوص هذا الأمر تبقى احتيالية.
وقال البنك في رسالة قصيرة “SMS”، توصل بها عدد من المواطنين عبر هواتفهم المحمولة، يوم السبت 01 نونبر 2025، “كونوا يقظين لا تفصحوا أبدا عن رمز التأكيد السري الذي تتوصلون به عبر الرسائل القصيرة ولا عن معلوماتكم المتعلقة بوسائل الدفع الخاصة بكم”.
وأضاف المصدر أن، “أي رسالة أو مكالمة تطلب منكم هذه المعلومات فهي احتيالية”.
وفي نفس السياق، كان البنك الشعبي قد وجه، هو الآخر، رسالة إلكترونية إلى زبائنه، شهر أبريل 2025، يحذرهم فيها من ارتفاع محاولات التصيد الاحتيالي، “التي تستهدف بشكل خاص المغرب”، موصياً إياهم باتباع عدد من السلوكيات من أجل حماية حساباتهم البنكية من أي محاولات احتيال.
ويُعرف التصيد الاحتيالي أو “Phishing” كتقنية احتيالية تهدف إلى خداع ضحايا محتملين من خلال دفعهم إلى مشاركة بياناتهم الشخصية (معلومات الدخول، كلمة المرور…) و/أو المصرفية، وذلك من خلال انتحال صفة طرف موثوق.