story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
فن |

نعمان لحلو يحاضر في أكاديمية الفنون بمدينة براغ

ص ص

في إطار الاحتفال بالذكرى 65 للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب والتشيك، وبحضور سفيرة المغرب ببراغ، قدم الفنان المغربي نعمان لحلو محاضرة علمية عن تاريخ الموسيقى العربية والمغربية، بالموازاة مع عرض موسيقي وغنائي بمقر أكاديمية HAMU التشيكية، إحدى أعرق وأكبر أكاديميات الفنون في أوروبا الشرقية.

وتحت عنوان “فتح الأبواب أمام الموسيقى المغربية والعربية” قدم الفنان نعمان لحلو ورقة علمية وتعريفية باللغة الإنجليزية عن تاريخ وألوان ومقامات الموسيقى المغربية والعربية؛ أرفقها بنماذج غنائية وموسيقية توضيحية حية من ربيرتوار تراث الملحون والموسيقى الاندلسية والاغنية الشرقية، وذلك رفقة فرقته الموسيقية.

وقد شكل العرض ببعديه الأكاديمي والفني فرصة للجمهور التشيكي لاكتشاف جمالية وغنى الموسيقى العربية والمغربية، ومناسبة لتعزيز التبادل الثقافي والفني بين المغرب والتشيك.

وفي تصريح خاص لـ”صوت المغرب”، أكد الفنان نعمان لحلو بأن محاضرته الموسيقية بأكاديمية الفنون بجمهورية تشيك هي تشريف له وفرصة لتسليط الضوء على تراثنا الموسيقي الغني، وتدخل في إطار مشروع علمي وبيداغوجي متكامل بدأه هذا العام مع جامعة الأخوين، ويهدف إلى التعريف بالموسيقى كعلم وتاريخ وفلسفة جمالية في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

للتذكير، فالفنان نعمان لحلو من نجوم الغناء القلائل الذين نجحوا في التوفيق بين مهارة الغناء والتلحين، وبين القدرة على التنظير الأكاديمي للموسيقى، سواء من خلال الكتابة أو من خلال التدريس وتأطير الورشات والمحاضرات الفنية بالمغرب والخارج.

وئام الهراس